ارتفاع كبير في مؤشر أسعار الغذاء العالمية

شهرين مضت
98

بغداد تايمز
استقر مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” إلى حد كبير إذ عوض انخفاض في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم أثر زيادة أسعار السكر والذرة.
وقالت المنظمة، إن مؤشرها الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم، سجل 121.5 نقطة في الشهر الماضي مقارنة مع 121.6 نقطة بعد التعديل في أغسطس/ آب.
وسجلت القراءة الأولية لشهر أغسطس/آب 121.4 نقطة.
وسجل مؤشر سبتمبر/ أيلول انخفاضا 10.7 في المئة على أساس سنوي وتراجعاً بنسبة 24 في المئة عن أعلى مستوى على الإطلاق بلغه في مارس آذار 2022 في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وتراجعت أسعار القمح العالمية 1.6 في المئة بفضل الإمدادات القوية وتوقعات الإنتاج الجيدة في روسيا. وانخفضت أسعار الأرز 0.5 في المئة في الشهر الماضي وسط انخفاض الطلب على التصدير، بعد صعودها بنحو عشرة في المئة في أغسطس/آب.
وقفز مؤشر أسعار السكر 9.8 في المئة مقارنة بأغسطس/آب ليسجل أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2010 في ظل تنامي المخاوف بفعل توقعات بقلة المعروض العالمي في الموسم المقبل والمرتبطة بمخاوف من تأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج.
وتشير المنظمة أيضاً إلى الارتفاع الأخير في أسعار النفط، إذ إن ارتفاع سعر النفط يدفع المنتجين إلى تحويل جزء من محصولهم إلى الإيثانول، ما يقلّل كمية السكر في السوق ويرفع الأسعار.

التصنيفات : منوعات