البنك المركزي العراقي يحدد خطوات الامتثال لدخول المصارف لنافذة بيع العملة

11 أبريل، 2017
10
البنك المركزي العراقي

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أعلن البنك المركزي العراقي ،الثلاثاء، عن تحديد خطوات درجات معايير الامتثال للمصارف الراغبة بدخول نافذة مزاد بيع العملة الأجنبية.
وقال مدير المكتب الإعلامي للبنك أيسر جبار في بيان اطلعت عليه وكالة “بغداد تايمز”، إن “البنك المركزي العراقي قام بالمراجعة الاولى لتصنيف المصارف المشاركة في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية ولأهمية الدرجة التي يحصل عليها المصرف في معيار الامتثال الامتثال، مكافحة غسل الأموال ، مخاطر “.
وأضاف جبار أن ” موضوع الامتثال يمثل الركن الأساسي بدخول نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية وبناءاً عليه يجب على المصرف ان يحصل على درجة نجاح ملائمة ومقنعة بالنسبة للبنك المركزي العراقي بغض النظر عن الدرجات الأخرى لبقية المعايير”، مردفا ” إذا لم تتحقق الدرجة المطلوبة والمقنعة لمعيار الامتثال بالنسبة للبنك المركزي يتعذر إدخال المصرف للنافذة وبناءاً عليه يتوجب إعطاء موضوع الامتثال أهمية عالية “.
وتابع أن ” المصارف التي لم تحرز درجة النجاح في معيار الامتثال حالياً ، يتطلب اتخاذها الإجراءات اللازمة للوصول إلى مستوى النجاح أكثر من 50% من درجة المعيار، وخلال مدة شهر من تاريخ هذا الأعمام، وفي حالة إخفاقها في الحصول على تلك الدرجة يتم إيقافها عن دخول النافذة لحين تصحيح أوضاعها “.
وأكد مدير إعلام المكتب أن ” على المصارف ضرورة الاستمرار بالدعم والتعديل للإجراءات والسياسات والموارد البشرية الخاصة بمعيار الامتثال ، وصولاً إلى مستوى مرتفع يفوق 65% من المعيار لضمان قبول تصنيف المصرف واستمرارية مشاركته بالنافذة في المراجعة القادمة شهر اب /2017″.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان