البنك المركزي يطلق حزمة من الإجراءات تتعلق بالدولار

19 ديسمبر، 2022
151

بغداد تايمزـ

أطلق البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، حزمة من الإجراءات لتحسين أداء المعاملات المتعلقة بالدولار.

وقال المكتب الإعلامي للبنك المركزي في بيان تلقته ” بغداد تايمز”، إن “هذه الحزمة من القرارات من شأنها أن تعيد سوق العملة الأجنبية إلى وضعه الطبيعي”.

وأضاف، أن “الحزمة تضمنت:

1-  السماح للمصارف المشاركة في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية بشراء أية مبالغ بالعملة الأجنبية وإيداعها لدى هذا البنك بحسابات تستخدم لأغراض التحويل الخارجي، وتدفع عن تلك الأرصدة فوائد/عوائد بحسب ما يقرره هذا البنك

٢- تسهيل تمويل تجارة القطاع الخاص من خلال المصارف العراقية وتلبية طلب التحويلات الخارجية من خلال تعزيز أرصدة المصارف لدى مراسليها بعملات أخرى فضلًا عن عملة الدولار الأمريكي (اليوان الصيني، اليورو، الدرهم الإماراتي، الدينار الأردني وغيرها).

٣- فتح منافذ لبيع العملة الأجنبية في المصارف الحكومية للجمهور لأغراض السفر (العلاج، الحج العمرة، الدراسة وغيرها) على وفق ضوابط بيع وشراء العملة الأجنبية، فضلًا عن تلبية طلبات زبائن تلك المصارف لأغراض تمويل التجارة الخارجية.

٤- تخفيض سعر بيع الدولار للمستفيد (حامل البطاقة) التي يستخدمها أثناء السفر أو تسديد مشترياته عن طريق الإنترنت ليكون بسعر (1465) دينارا للدولار بدلاً من (1470) دينارا للدولار، إذ سيتم بيع الدولار لشركات الدفع الإلكتروني للغرض أعلاه بسعر (1455) دينارا للدولار بدلاً من (1460) دينارا للدولار.

الكلمات المفتاحيه :