البياتي: الاكراد بادروا بتطبيق المادة 140 من جانب واحد في كركوك

25 أبريل، 2017
4

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف مسؤول منظمة بدر فرع الشمال محمد مهدي البياتي ,الثلاثاء , عن مخالفات قانونية ودستورية محاولة لتنفيذ المادة 140 من جانب واحد دون اي غطاء قانون او دستوري بغياب التوافق الوطني.

وقال البياتي ، ان “محافظ كركوك ومن خلال ممارساته اللاقانونية برفع علم كردستان ومحاولات الهيمنة من طرف واحد، تأتي لتهديم التعايش الوطني على مدار 13 سنة ورمي للتعايش السلمي في كركوك في سلة المهملات”.

وبين البياتي ,ان ”المادة 140 وردت في قانون ادارة الدولة الانتقالي ضمن المادة 58 ولم تطبق بسبب الاختلاف الوطني واحيلت الى الدستور الدائم الذي نص على تنفيذها في مدة اقصاها 30/12/2007 الا ان توقيت تطبيقها غير ملائم” .

واضاف,ان”هناك انقسام بين القانونيين حيال المادة 140 بين صلاحية تطبيقها قانونيا او انتهاء صلاحياتها، مما يتطلب الرجوع للبرلمان العراقي او المحكمة الاتحادية لبيان مدى صلاحية تطبيق المادة 140″.

ودعا البياتي,ان”الاحزاب الكردية ومحافظ كركوك الى ايلاء اهمية قصوى لما تعانيها 40% من مناطق جنوب غرب كركوك التي تعيش تحت سيطرة العصابات الداعشية الى جانب الماسي الانسانية التي سببت ارتفاع اسعار المواد الغذائية بأكثر من 20 ضعفا”.

وتشهد كركوك ازمة سياسية بسبب اصرار الاحزاب الكردية على رفع علم كردستان في كركوك ومحاولات الهيمنة على الحقول النفطية والثروات الطبيعية الاخرى.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان