التركمان يؤكدون: رفع علم كردستان فوق دوائر كركوك خرق للاتفاق بين العبادي والكرد

12 أبريل، 2017
15
علم العراق - اقليم كردستان (nerinaazad.com)

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أكد تركمان كركوك ،الأربعاء، أن إقدام محافظ كركوك والأحزاب الكردية على رفع علم كردستان فوق الدوائر الأمنية في المحافظة خرق للاتفاق بين الكرد ورئيس الوزراء بحسب ما اكدته التسريبات الاعلامية ، مشيرين الى تقديم تظلم لمجلس كركوك يرفض رفع اي علم في المحافظة بجانب العلم العراقي.
قال عضو مجلس كركوك قاسم حمزة البياتي في تصريح لوكالة “بغداد تايمز”، ان “جميع المكونات العربية والتركمانية والحكومة الاتحادي والبرلمان ادانت رفع علم كردستان في كركوك الا ان الاطراف الكردية مصرة على ابقاء علم كردستان وخلق مشاكل اجتماعية وسياسية تهدد التعايش السلمي في كركوك”.
وبيّن البياتي “ان كركوك وبحسب تركيبتها القومية كانت تدار من قبل لجنة تنسيقية من جميع المكونات حيال القضايا المصيرية المهمة الا ان الأحزاب الكردية تجاهلت اللجنة التنسيقية حيال رفع علم كردستان في وقت حرج يتطلب تظافر الجهود السياسية لتحرير الحويجة وتوابعها وطرح هكذا قضايا بعد مرحلة داعش”.
وكشف البياتي عن “تقديم التركمان مذكرة تظلم لمجلس المحافظة يرفض رفع علم كردستان على اي دائرة مدنية او امنية والذي يعد مخالفة قانونية بحسب المادة 143 من الدستور العراقي” ، مشيرا الى ” ان التركمان سيلجأون للمحكمة الاتحادية في حال عدم استجابة مجلس كركوك لمطالب التركمان بعد انقضاء مدة التظلم القانونية”.
وأضاف أن “العرب والتركمان قاطعوا جلسات مجلس كركوك لحين الاستجابة للمطالب التي تدعو الى الالتزام بمبادئ التوافق في ادارة المحافظة وعدم اتخاذ اي قرارات فردية تهدد وحدة نسيج كركوك”.
وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم طالب في كتاب له موجه الى رئاسة مجلس المحافظة بتاريخ 14 ذار 2017)، برفع العلم الكردستاني بجانب العلم العراقي على جميع الدوائر الحكومية في المحافظة.
وتعتبر محافظة كركوك من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان، وهي مشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي..

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان