الجعفري يدعو لتفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي بين بغداد وواشنطن

22 أبريل، 2017
13
ابراهيم الجعفري - وزير الخارجية العراقي (ارشيفية)

وكالة بغداد تايمز (بتا)
دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، السبت،الى تفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجيِّ المُوقـَّعة بين بغداد وواشنطن، مؤكدا على ضرورة تضافر جُهُود المُجتمَع الدوليِّ والمُساهَمة في إعادة إعمار البنى التحتـيَّة وتبنـِّي مشروع شبيه بمشروع مارشال.
وقال مكتب الجعفري في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، إن “وزير الخارجية إبراهيم الجعفريّ استقبل، اليوم، المبعوث الخاصَّ للرئيس الأميركيِّ دونالد ترامب، والتحالف الدوليّ لمُحارَبة داعش بريت ماكغورك، والوفد المُرافِق له في بغداد”.
وأضاف البيان، أن “اللقاء جرى خلاله استعراض مُجمَل التطوُّرات الأمنيَّة، والسياسيَّة، والانتصارات الكبيرة التي يُحقـِّقها العراقـيُّون في حربهم ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة، والجُهُود الدوليَّة المبذولة لدعم أمن، واستقرار المنطقة”.
وأكد الجعفري، أن “العراقـيِّين جميعاً توحَّدوا للدفاع عن سيادة العراق، والقضاء على الإرهاب”، مشددا على ضرورة “تضافر جُهُود المُجتمَع الدوليِّ، والمُساهَمة في إعادة إعمار البنى التحتـيَّة بعد القضاء على الإرهاب، وتبنـِّي مشروع شبيه بمشروع مارشال الذي ساهم ببناء ألمانيا بعد الحرب العالميَّة الثانية”.
ودعا الجعفري، إلى “تفعيل اتفاقـيَّة الإطار الستراتيجيِّ المُوقـَّعة بين بغداد وواشنطن؛ لما لها من أثر كبير على فتح مجالات التعاون المُشترَك بين البلدين”.
وتابع، أن “العراق مُتمسِّك بالعلاقات الثنائيَّة مع بلدان العالم كافة، ودول الجوار خاصة؛ بناءً على تبادل المصالح المُشترَكة، ومُواجَهة المخاطر المُشترَكة، وعدم التدخـُّل في الشُؤُون الداخليَّة”.
من جانبه، اكد ماكغورك، على “استمرار دعم العراق حتى القضاء على عصابات داعش الإرهابيَّة”، مُشيداً “بالجُهُود التي يبذلها العراقـيُّون في حربهم ضدّ الإرهاب، والانفتاح الدبلوماسيِّ الذي تشهده العلاقات العراقـيَّة مع بلدان العالم المُختلِفة”.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان