الخارجية تثمن موقف الصين الداعم للعراق في حربه ضد داعش

25 أبريل، 2017
4
وزير-الخارجية-العراقي-ابراهيم-الجعفري-وزارة-الخارجية

وكالة بغداد تايمز (بتا)
بحث وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري، الثلاثاء، مع نظيره الصيني وانغ يي، ملفات محاربة تنظيم داعش ودعم الاقتصاد العراقي.
وقال بيان لمكتب وزير الخارجيَّة تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، ان “الجعفريّ، التقى وزير خارجيَّة الصين وانغ يي، على هامش مُنتدى الحضارات العريقة في العاصمة اليونانيَّة أثينا”.
وأعرب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، عن شكره لموقف الصين الداعم للعراق، داعيا نظيره الصيني لزيارة بغداد في إطار تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين، فيما أكد الأخير حرص بكين على دعم العراق ضد “الإرهاب” والحفاظ وحدة أراضيه.
واوضح مكتب الجعفري ،إن “وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى بنظيره الصيني وانغ يي على هامش منتدى الحضارات العريقة في العاصمة اليونانية أثينا”، مبينا أن “اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائية بين بغداد وبكين، وسبل تعزيزها، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك، والجهود الدولية المبذولة في الحرب ضد الإرهاب”.
وقدم الجعفري، بحسب البيان، “الشكر والتقدير لمواقف الصين، ومساندتها جهود العراق في مكافحة الإرهاب، والتعاون العسكري في مجال الدعم، والإسناد، والتدريب”، مؤكداً أن “العراقيين يواصلون تضحياتهم، وتقدمهم في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية، وتحرير أراضيهم بالكامل، وسيتم القضاء على داعش قريباً”.
وأكد الجعفري، “أهمية أن يستمر دعم المجتمع الدولي للعراق، والمساهمة الفاعلة في إعادة إعمار البنى التحتـية للمدن العراقـية”، مشيرا الى أن “العراق يتطلع لزيادة دعم الصين للعراق، والتأكيد على تطوير الشراكة بين البلدين في المجالات كافة، وتفعيل الاتفاقيات الموقـعة بين بغداد وبكين، لما لها من أثر كبير في فتح آفاق التعاون المشترك”.
ووجه الجعفري “الدعوة وانغ يي لزيارة بغداد في إطار تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين”.
من جانبه أكد وانغ يي وزير خارجية الصين “حرصهم على دعم العراق في مختلف المجالات، والحفاظ على استقلال، وسيادة، ووحدة الأراضي العراقـية، ودعمها جهود العراق في مكافحة الإرهاب”، مشيداً بـ”الانتصارات الكبيرة التي يحقـقها العراقـيون في حربهم ضد الإرهاب”.
وشدد الوزير الصيني، على أن “المرحلة المقبلة ستشهد زيادة الدعم للعراق مع استعداد الصين للمساهمة في دعم الاقتصاد العراقي”.
وكان وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري قد التقى، اليوم الثلاثاء، بنظيره الايراني محمد جواد ظريف، لبحث ملفات استكمال ترسيم الحُدُود البرِّية بين البلدين والتأكيد على أهمِّية التعاون في انجاز ملفِّ الأنهار، بالاضافة الى بحث التعاون المشترك بين الجانبين للقضاء على داعش.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان