السهلاني: ما لم يصدر الاستفتاء في الإقليم من جهات دستورية فلا أثر قانوني له

25 أبريل، 2017
2

وكالة بغداد تايمز (بتا)

 

أكدت النائب عن كتلة الأحرار زينب السهلاني، الثلاثاء، أنه ليس من مصلحة الشعب الكردي الاستقلال في ظل الهجمة التي يتعرض لها العراق، مشيرة إلى أن تقرير المصير حق كفله القانون الدولي، فيما أكدت أن المصلحة العليا للبلد في بقاء العراق واحدا موحدا تدعم مكوناته بعضها البعض.

وقالت السهلاني لـوكالة “بغداد تايمز” “ليس من مصلحة الشعب الكردي في ظل الهجمة التي يتعرض لها العراق أن يستقل وخصوصا أن هناك الكثير من الجهات المعادية إقليميا للشعب الكردي التي ستقف بالضد من قيام دولة كردية”.

وبينت أن “تقرير المصير حق مكفول في القانون الدولي العام وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ضَمن هذا القانون لعديد من الدول حق تقرير مصيرها عبر الاستفتاء”، موضحة أنه “يجب التوأمة بين الحق والمصلحة العليا اليوم هي ببقاء العراق واحدا موحدا تدعم مكوناته بعضها البعض”.

واعتبرت أن “أي تصريح إعلامي ما لم يصدر رسميا من جهات دستورية معتد بها فلا يعتبر ذي اثر على الواقع القانوني لأنه مجرد دعايات انتخابية”.

وأضافت “متى ما وجدت الجهات الدستورية واتخذ إجراء فعلي بهذا الخصوص سيطبق القانون ومن ثم يمكن قبول نتائجه أو الطعن بها أمام المحكمة الاتحادية أو محكمة التمييز في الإقليم”.

يشار إلى أن حكومة إقليم كردستان العراق قررت مؤخرا إجراء استفتاء لتقرير مصير الإقليم بالانفصال عن بغداد من عدمه، فيما يؤكد سياسيون أن الخاسر الأكبر من هذا الإجراء هو الشعب الكردي.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان