السيستاني يحدد الحكم الشرعي للتواصل بين الشاب والمرأة عبر مواقع الأنترنت

8 أبريل، 2017
4
المرجع السيد علي السيستاني (ارشيف)

وكالة بغداد تايمز (بتا)

حدد المرجع الديني الأعلى علي السيستاني، الحكم الشرعي للتعارف والتواصل بين الشاب والمرأة عبر الهاتف والانترنت وموقع العمل.
وذكر بيان للعتبة الحسينية، اطلعت عليه “بغداد تايمز”، ان “مكتب المرجع الديني علي الحسيني السيستاني صدر عنه اجابة على عدد من الاستفتاءات بخصوص التواصل والتحدث بين الرجل والمرأة”.
وبشأن تكلم البنات مع الاولاد الغرباء بالايميل او الهاتف، قال السيستاني انه “لا يجوز”.
أما بالنسبة للتعارف بين الشاب والمراة عبر الهاتف، المراسلة، العمل ذكر السيستاني ان “التعارف المبني علي اقامة علاقات عاطفية بين الجنسين كالذي هو سائد في المجتمعات الغريبة ونحوها مبغوض ومحرم شرعاً”.
وفي سؤال حول حكم محادثة الرجل للمرأة في الماسنجر سواء كانت صوتية أو كتابية، أجاب السيستاني انه “لا يجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام”.
وبشأن الكلام مع الطالبات بالكلية ذكر السيستاني انه “لايجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام”.
وبخصوص هل يجوز تكلم الرجل مع امرأة محرمة عليه بعلم أهلها عن طريق الأنترنت، أجاب المرجع انه “لا يجوز مع عدم الأمن من الوقوع في الحرام”.
وفيما يخص التكلم مع شخص اجنبي عن مواضيع عامة محرمة مع العلم ان الكلام لايحتوي علي كلام بذيء او محرم، قال السيستاني ان ذلك “لايجوز”.
وحول حكم المزاح مع الاجنبية في حدود الادب ومع الامن من الوقوع في الحرام ذكر السيستاني انه “لايجوز المزاح مع الاجنبية”.
وبشأن حكم الكلام بين الطالب والطالبة في الأدب ومع الأمن من الوقوع في الحرام أجاب السيستاني، انه “ينبغي اجتناب ذلك”.
وفي سؤال حول قيام بعض الموظفات بممازحة الاجانب في الدائرة التي تعمل فيها وان هذا المزاح لا عن تعمد ارتكاب المحرّم فهل يجوز لها ذلك، قال السيستاني “لا يجوز لها ذلك”.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان