الكشف عن المسارات الدستورية لتقرير مصير كركوك وتفعيل المادة “140”

6 أبريل، 2017
3

وكالة بغداد تايمز (بتا)

 

كشف نائب رئيس الجبهة التركمانية حسن توران، عن الخطوات والآليات اللازم ابتاعها من قبلِ حكومة كركوك المحلية في حال قررت تقرير مصير المحافظة وتفعيل المادة 140 من الأراضي المتنازع عليها.

وقال توران في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” إن “النواب التركمان اتفقوا مع الحكومة الاتحادية على ضرورة إتباع الطرق الدستورية وإبقاء العلم العراقي حصراً مرفوعاً في مباني كركوك الرسمية”، مشيراً لـ “وجود ثلاث خطوات رئيسة يتحتم على مجلس المحافظة إتباعها قبيل إعلان رفع العلم الكردستاني وتقرير مصير كركوك”.

وأضاف أن “أبرز الخطوات المذكورة هي التطبيع والتي تكمن بإعادة الأراضي والممتلكات لأصحابها بعد مصادرتها من قبلِ النظام السابق، فضلاً عن إجراء تعدادٍ سكاني بكافة مناطق المحافظة وبموجب الدستور العراقي”، مبيناً أن “الخطوة الثالثة تشتمل على عقد جولة من المباحثات بين أربيل وبغداد لتفعيل المادة 140 شريطة أن تسبق تلك الاجتماعات تقرير مصير الأراضي المتنازع عليها”.

ووصل وفدٌ كردي، أمس الأربعاء، إلى العاصمة بغداد والتقى خلال زيارته رؤوساء الجمهورية فؤاد معصوم، والوزراء حيدر العبادي، والنواب سليم الجبوري، والتحالف الوطني عمار الحكيم، فيما كشفت مصادر مطلعة، بأن المجتمعين ناقشوا أزمة كركوك وحق تقرير المصير بالنسبة لإقليم كردستان.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان