الكشف عن فقرات التعديل الثاني لقانون مفوضية الانتخابات

11 أبريل، 2017
2

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشفت اللجنة القانونية النيابية، الثلاثاء، عن الفقرات المتضمنة في قانون مفوضية الانتخابات المستقلة الذي أنهى البرلمان قراءته الثانية خلال جلسته المنعقدة اليوم، فيما لفتت لتأجيل تمريره إلى إشعار آخر بسبب المناكفات السياسية.

وقالت عضو اللجنة زينب السهلاني في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” إن “التعديل الثاني لقانون مفوضية الانتخابات تضمن تبديل أعضاء مجلس المفوضين، ومدراء مكاتب الدوائر الانتخابية في المحافظات كافة، بقضاة مستقلين مرتبطين بالسلطة القضائية، وتحويل موازنتهم المالية إلى مجلس القضاء الأعلى”، مبينةً أن “التعديل منح هيئة الأشراف القضائي صلاحية المشرف على عمل القضاة المذكورين”.

وأضافت أن “أعضاء البرلمان أعترضوا بشأن التعديل المذكور بذريعة تعارضه مع مبدأ الفصل بين السلطات، فضلاً عن تداخل صلاحيات السلطتين التنفيذية بالقضائية”.

ولفتت السهلاني إلى أن “الاعتراضات على التعديل سترفع إلى رئاسة الوزراء للبت بها وإعادة النظر فيها”، مؤكداة أن “التعديل الثاني لقانون المفوضية اُجل لإشعارٍ آخر لحين تسوية الخلافات”.

وعقد مجلس النواب جلسته الاعتيادية الرابعة والعشرين من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة ،صباح اليوم الثلاثاء، برئاسة سليم الجبوري وحضور 175 نائباَ، فيما تضمنت الجلسة إعفاء رئيس هيئة الإعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع من منصبه، والتصويت على القناعة بأجوبة وزير الصحة عديله حمود، وإنهاء القراءة الثانية للتعديل الثاني لقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رقم (11) لسنة 2007.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان