الكهرباء تصدر بيانا بشأن “التسعيرة الحالية” لاستهلاك الطاقة

29 أبريل، 2017
6
محطات الكهرباء في العراق

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أكدت وزارة الكهرباء، السبت، انها تعتمد التسعيرة الاخيرة التي اقرتها في عام 2016، نافية اعتماد التسعيرة السابقة التي اصدرت في عام 2015.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، ان “عددا من مواقع التواصل الاجتماعي بدأت بخلط الأوراق على المواطنين، بعرضها تصريحات ومنشورات عن تسعيرة عالية لاستهلاك الطاقة الكهربائية، للفئة السكنية، تم الإعلان عنها في شهر نيسان ٢٠١٥”.
وأضافت، انه “قد تم إلغاء هذه التسعيرة بعد أسبوع من اعتمادها ولم يتم العمل بها، وفي نهاية عام ٢٠١٥، تم اعتماد التسعيرة الحالية التي دعمتها الحكومة بنسبة عالية، وصلت الى ٩٤٪‏، وبدأ العمل بها اعتبارا من ١ / ١/ ٢٠١٦، وهي بوحدة الكيلوواط/ساعة”.
وأوضحت ان التسعيرة، هي “من (١) الى (١٠٠٠) وحدة بسعر (١٠) دنانير للوحدة، اي بسعر اجمالي قدره عشرة الألف دينار، وهي مايعادل عشرة امبيرات، ومن (١٠٠١ الى ١٥٠٠) وحدة بسعر (٢٠) دينار للوحدة، اي ان المواطن الذي يستهلك (١٥٠٠) وحدة شهرياً، أو مايعادل (١٥) أمبيرا، تكون قيمتها (٢٠ الف) دينار”.
وتابعت ان “من (١٥٠١ الى ٢٠٠٠) وحدة بسعر (٤٠) دينار للوحدة، اي ان المواطن الذي يستهلك (٢٠٠٠) وحدة شهرياً، أو مايعادل (٢٠) أمبير، تكون قيمتها الإجمالية (٤٠ الف) دينار، ومن (٢٠٠١ الى ٣٠٠٠) وحدة بسعر (٨٠) دينار للوحدة، اي ان المواطن الذي يستهلك (٢٥٠٠) وحدة شهرياً، أو مايعادل (٢٥) الى (٣٠) أمبير، تكون قيمتها (٨٠ الف) دينار”.
وأشارت الى ان “المواطن الذي يقوم بتشغيل الأجهزة الكهربائية، مكيفات (٢) طن عدد (٢)، وجميع اجهزة المنزل (ثلاجة، ومجمدة، وغسالة، وجهازي تلفزيون، وستلايت، وحاسوب، ومراوح، ومبردة هواء، وانارة، ومكواة، وغسالة ملابس) لمدة (٢٤) ساعة يوميا، لثلاثين يوماً، فان فاتورة أو قائمة الكهرباء تكون ( من ٤٠ الف الى ٦٠ الف) دينار شهرياً، وهذا الاستهلاك يكون في أشهر الصيف اي (٣ الى ٤) أشهر”.
وأشارت الى ان “باقي أشهر العام فان قائمة الكهرباء تكون محصورة بين (٥ الى ١٥) الف دينار شهرياً”.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان