النزاهة تكشف عن منع 400 مسؤول من السفر بسبب تهم الفساد

10 أبريل، 2017
3
رئيس هيئة النزاهة (ارشيف)

وكالة بغداد تايمز (بتا)
كشف رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري ،الاثنين ، عن منع سفر 400 مسؤول من بينهم وزراء ونواب حاليين بسبب تهم فساد، فيما أشار إلى إحالة مسؤولين كبار للقضاء بسبب رفضهم كشف الذمم المالي.
الياسري اكد في تصريح صحفي تابعته وكالة “بغداد تايمز”، ان “ملف كشف الذمم المالية لم يكن محل اهتمام للهيئة في السابق، بسبب وجود الكثير من المسؤولين الذين يتهربون من ذلك، لكن من اجل تفعيل هذا الملف ارسلنا خطابا رسميا الى مجلس الوزراء يتضمن توجه الهيئة باتخاذ أقصى الإجراءات القانونية ضد المسؤولين المتخلفين عن كشف الذمم المالية”.

وتابع الياسري ، على ” اثر ذلك تمت احالة الكثير من كبار المسؤولين على القضاء بتهمة عدم الإفصاح عن ذممهم، كما قدمت الهيئة مقترحا الى رئاسة الوزراء يتضمن قطع راتب المسؤول الذي لا يكشف عن ذمته المالية”،مضيفا “اما عن استجابة المسؤولين، فان نسبتها في مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية وصلت الى مئة بالمئة، لكن في مجلس النواب بلغت 49 بالمئة”.

وأضاف،أن “الهيئة تابعت أموال المسؤولين وبدأت تطبق مبدأ “من أين لك هذا؟”، ولأول مرة في تاريخ العراق، تمت إحالة نواب رئيس الوزراء، وبعض النواب والمحافظين وأعضاء مجالس المحافظات على القضاء بسبب تضخم الأموال وبعد تلك الإجراءات، شن البعض حربا ضروسا ضد الهيئة، والغريب في الأمر أن هؤلاء لا يتحدثون إمام وسائل الإعلام عن قضاياهم التي احيلت على القضاء، وانما يتحدثون بكلام غير دقيق من اجل محاربة الهيئة وخلط الأوراق”.

وبين،ان “هناك نص في قانون الهيئة يتيح لها اتخاذ أي اجراء تراه مناسبا لمكافحة الفساد، واستنادا الى ذلك، اصدرت الهيئة قرارا يمنع المسؤولين المتهمين بشبهات فساد من السفر، اذ شملت الهيئة 400 مسؤول من بينهم وزراء ونواب حاليون بذلك، وبفضل هذا القرار بدأ القضاء يشهد حركة كبيرة تمثلت بحسم الكثير من القضايا العالقة”.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان