ترشيح خمسة قياديين لرئاسة التحالف الوطني والعامري الأوفر حظاً

16 أبريل، 2017
3
هادي-العامري

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف النائب عن التحالف الوطني جاسم محمد جعفر، الأحد، عن ترشيح خمسة أسماء من القيادات السياسية لشغل منصب رئيس التحالف الوطني بدلاً عن رئيسه الحالي السيد عمار الحكيم، فيما لفت إلى أن الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري هو الأوفر حظاً لنيل المنصب.

وقال جعفر في تصريح لـوكالة “بغداد تايمز” إن “الرئاسة المقبلة للتحالف الوطني لن تخرج عن ائتلاف دولة القانون والكتل السياسية المنضوية فيه باعتبارها أعلى طرفٍ سياسي حاصل على أكبر عددٍ من المقاعد النيابية خلال الانتخابات الماضية”، مبيناً أن “الهيئة القيادية للتحالف الوطني استثنت شخصية رئيس الوزراء من المنافسة على منصب الرئاسة”.

وأضاف أن “هنالك خمسة شخصيات من ائتلاف دولة القانون وكتلها السياسية مرشحين لزعامة التحالف الوطني، أبرزهم نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، لكنه لا يبالي بالترشح للمنصب المذكور بسب التزاماته وارتباطاته بمنصبه الحكومي، فضلاً عن مرشحي كتل الدعوة خضير الخزاعي، و بدر هادي العامري، والدعوة تنظيم العراق خالد الأسدي، بالإضافة عن مستقلون حسين الشهرستاني”.

ولفت جعفر إلى أن “الأمين العام لكتلة بدر هادي العامري هو الأوفر حظاً للظفر بالمنصب المذكور نتيجة حصول كتلته النيابية على ثاني أعلى المقاعد البرلمانية”.

وتنتهي الفترة الرئاسة للتحالف الوطني، مطلع شهر أب المقبل بموجب الاتفاق بين الأطراف السياسية بعد تسلم السيد عمار الحكيم زعامته أواخر العام الماضي.

وكشف النائب عن التحالف حنين قدو، في الثالث عشر من نيسان الجاري، عن معيارين لأختيار رئيسٍ جديدٍ للتحالف الوطني بدلاً عن الحكيم إحداهما الأتفاق على مبدأ الرئاسة الدورية لزعماء الكتل السياسيين، والآخر عدد المقاعد النيابية لكل طرفٍ سياسي والتي حصل عليها في الانتخابات البرلمانية السابقة.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان