رئيس الجمهورية يزور جامعة البصرة ويشيد بتاريخها وسمعتها الأكاديمية الرصينة

شهرين مضت
52

بغداد تايمز

زار فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء 7 كانون الأول 2022، جامعة البصرة والتقى رئيس الجامعة الدكتور سعد شاهين حمادي وعمداء الكليات وكوادرها وعددا من الطلبة.

 

وخلال اجتماع رئيس الجمهورية برئيس الجامعة وأعضاء كادرها التدريسي والإداري، عبر فخامته عن شكره وتقديره لحفاوة الترحيب، مُثنياً على الإنجازات القيّمة التي حققتها جامعة البصرة في مختلف الاختصاصات، كما استمع السيد الرئيس لشرح حول سير عمل الجامعة وخططها المستقبلية.

 

وأعرب رئيس الجمهورية في كلمة ألقاها في الجامعة عن سعادته بزيارة هذا الصرح العلمي الرصين، مشيراً إلى أن للجامعة تاريخا كبيرا وتتمتع بسمعة أكاديمية وعملية رصينة، وتخرّج فيها الآلاف من الكفاءات البارزة في داخل وخارج البلاد، مشيراً إلى أهمية الارتقاء بالجامعة وتقديم كل الدعم الذي تحتاجه كوادرها التدريسية والطلبة.

 

وأضاف السيد الرئيس أن زيارته للبصرة تأتي للاطلاع على أحوالها ولقاء مختلف أطيافها ومكوناتها، والاستماع للمشاكل التي يعانون منها، مشيراً إلى أن من واجب السلطات الحكومية العمل على تذليل المصاعب وحل المشاكل التي تواجه المدينة، ولفت إلى أن قضية المياه هي إحدى أبرز القضايا التي تواجه البصرة والعراق عموما.

 

ونوّه فخامة رئيس الجمهورية إلى أن المياه باتت قضية عالمية لارتباطها بمصائر البشر الاستهلاكية والزراعية، لافتاً إلى أن استهلاك المياه تضاعف بشكل كبير بسبب الزيادة المتنامية للسكان مع تراجع مناسيب المياه خصوصا في منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر منطقة جافة نسبيا مقارنة مع دول العالم.

 

وأكًد السيد الرئيس ضرورة المحافظة على الثروة المائية، والتخلّي عن طرق الري القديمة التي تتسبب في هدر نحو 70% الى 80% من ثرواتنا المائية، والانتقال إلى طرق الري الحديثة، إلى جانب الخروقات والتجاوزات غير القانونية على مياه نهري دجلة والفرات، لافتا إلى ضرورة وقف هذه التجاوزات وتحديث طرق الري للوصول إلى الحاجة الحقيقية لبلدنا من المياه، وأكّد ضرورة الاستفادة من الخزانات والبحيرات، وكذلك ضرورة العمل على إنعاش الأهوار عبر جهد مشترك بين وزارة الموارد المائية والتخطيط والمالية لتوفير المستلزمات والموازنة اللازمة لذلك.

 

وقال الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد إن أزمة الجفاف التي تعصف بالعالم وبالمنطقة وبلدنا بحاجة إلى خطط للسيطرة على التغيرات المناخية الحادة والمحافظة على المياه، مشيراً إلى ضرورة إجراء مفاوضات جادة مع دول المنبع تضمن حصة عادلة من المياه للعراق.

 

من جانبه ألقى رئيس الجامعة الدكتور سعد شاهين حمادي كلمة رحّب فيها بحفاوة برئيس الجمهورية وزيارته إلى الجامعة، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تمثل التفاتة مهمة من سيادته، كما سلط الضوء على سير عمل الجامعة وكلياتها وأوضاع كوادرها التدريسية والطلبة، والمعوقات التي تواجهها.

 

وجرى خلال اللقاء، عرض فيلم وثائقي عن جامعة البصرة وتاريخ تأسيسها والكليات التي تضمّها، إلى جانب الإنجازات التي حققتها والكفاءات العلمية التي تخرجت فيها.