مقرب منه: العبادي بحث سراً مع الكونغرس الأمريكي ثلاثة ملفات

10 أبريل، 2017
7
حيدر العبادي في مؤتمر صحفي، عقده في العاصمة بغداد 24/تشرين الثاني/2016

وكالة بغداد تايمز (بتا)

كشف النائب عن التحالف الوطني جاسم البياتي، الأثنين، عن الملفات السرية المبحوثة سراً بين رئيس الوزراء حيدر العبادي، ووفد الكونغرس الأمريكي أمس.

وقال البياتي في تصريح لوكالة “بغداد تايمز” إن “العبادي وممثلي الكونغرس الأمريكي اتفقا على إبقاء جزءٍ من المستشارين الأميريكان في مرحلة ما بعد داعش بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في الأراضي السورية من جهة، ووجود بعض البؤر الإرهابية داخل بعض المناطق العراقية من جهة أخرى”.

وأضاف أن “المجتمعين بحثوا الأزمة السورية بشكلٍ مفصل و انعكاسها على مستقبل البلاد خلال مرحلة ما بعد داعش، فضلاً عن الهجوم الكيمياوي على مدينة خان شيخون، ومستقبل الرئيس بشار الأسد وحكومته سواء أستمر على رأس السلطة في سوريا أو لم يستمر”.

ولفت البياتي إلى أن “الملف الثالث تضمن مناقشة رفع العلم الكردي فوق الدوائر الرسمية لمحافظة كركوك، بالإضافة للتصعيد الإعلامي المتعمد من قبلِ كردستان”، مبيناً أن “وفد الكونغرس الأمريكي طالب أربيل وقيادتها السياسية بضرورة التواصل مع بغداد وتذليل الخلافات كافة بين الطرفين بما يتعلق بمسألتي الاستفتاء عن الحكومة الاتحادية من جهة وأزمة كركوك من جهة أخرى”.

وأستقبل رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأحد، وفد الكونغرس الأمريكي برئاسة النائب دينيس روس في بغداد، فيما ضم الوفد الأمريكي عدداً من أعضاء المجلس من حزبي الديمقراطي والجمهوري بالإضافة إلى سفير واشنطن في بغداد دوغلاس سيليمان.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان