نائب عن التحالف الوطني يقدم مقترحا لآلية الانتخابات المحلية في العراق

29 أبريل، 2017
5
مجلس النواب العراقي (ارشيف)

وكالة بغداد تايمز (بتا)
كشف النائب عن التحالف الوطني، زاهر العبادي، السبت، عن مقترح لآلية الانتخابات المحلية في العراق معلنا جمع تواقيع 35 نائبا من مختلف الكتل لإدراج مناقشة مقترحات تعديل قانون مجالس المحافظات على جدول أعمال مجلس النواب.
وقال النائب زاهر العبادي، في مؤتمر صحفي تابعته وكالة “بغداد تايمز” انه “تم جمع تواقيع 35 نائبا من مختلف الكتل وتسليمها إلى هيئة الرئاسـة، والتي وجهت بإحالة مقترح تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات إلى اللجنة القانونية النيابية لدراسته وعرضه على جدول الأعمال للقراءة الأولى”.
وأشار العبادي الى ان “مقترح تعديل القانون تم إنضاجه بعد مناقشات وتبادل الرؤى، فالسنوات السابقة والحالية شهدت وصول العديد من أعضاء مجالس المحافظات إلى هذه المجالس وهم بعيدون كل البعد عن تخصص اللجان، وليست لديهم الخبرة والكفاءة في إدارتها، ما اسهم بعدم تفعيل دورها بالشكل الصحيح”.
واردف مبينا ان “مقترح القانون يقضي ان تتم الانتخابات على شكل قطاعات حكومية وغير حكوميـة والمكونات، حيث تشمل القطاعات الحكومية مؤسسات الدولة الخدمية بالدرجة الأساس ومنها مؤسسات وزارات الصحة والكهرباء والبلديات والرياضة والشباب والعمل والضمان الاجتماعي وغيرها من الوزارات الأخرى”، ماضيا الى القول ان “المؤسسات غير الحكوميـة تشمل مؤسسات المجتمع المدني والنقابات المهنيـة واتحاد المقاولين وغرفة التجارة وغرفة الصناعة، اما المكونات من المسيحيين والايزيديين والشبك والصابئة المندائيين والكرد الفيليين، يتم اعتماد تمثيلهم على نسبة تواجدهم في المحافظة”.
وزاد انه “بحسب المقترح سيتكون مجلس المحافظة من مقعد واحد لكل من مؤسسات الدولة والمؤسسات غير الحكومية والمكونات في ذات المحافظة، فضلا عن اعتماد المرشح الذي يحصل على أعلى الأصوات في كل مؤسسة من مؤسسات الدولة والمؤسسات غير الحكومية والمكونات”، مشيرا الى ان “المقاعد ستوزع على المرشحين ويعاد ترتيب المرشحين استنادا لعدد الأصوات التي يحصلون عليها، باعتبار ان الفائز الأول هو من يحصل على أعلى الأصوات ضمن القائمة المنفردة، على ان تكون امرأة بعد نهاية كل 3 فائزين بغض النظر عن الفائزين من الرجال”.
وأكد ان “نسبة توزيع المقاعد ستكون بواقع 60% لمؤسسات الدولة و40% للمؤسسات غير الحكومية والمكونات، على ان يتم اعتماد عدد المقاعد في كل محافظة 25 مقعدا”.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان