وزير النفط يرجح رفع إنتاج العراق الى 8 ملايين برميل يومياً في 2027

أسبوعين مضت
27

بغداد تايمز

رجح وزير النفط، إحسان عبد الجبار إسماعيل، اليوم الاحد، رفع انتاج العراق النفطي الى 8 ملايين برميل يومياً في 2027.

وقال إسماعيل، في تصريح لعدد من وسائل الإعلام، إن “العراق يعمل لزيادة امكانياته لرفع الطاقة النفطية ولدينا مشاريع كبيرة لزيادة الانتاج ونحن ملتزمون بالوصول الى انتاج الذروة وهو 8 ملايين برميل نهاية عام 2027، ولدينا حالياً مشاريع قيد الانجاز في كافة الحقول النفطية وخاصة في محافظة البصرة”.
واضاف، أن “الوزارة لديها مشاريع بنى تحتية لمد انابيب سيلان بالبحر والعراق ملتزم بقرارات منظمة اوبك وملتزم بسياسة العمل فيها لأن المنتجين يجب أن يوفروا النفط لكافة المستثمرين”.
وحول قانون الدعم الطارئ أوضح إسماعيل، أن “قانون الدعم الطارئ لم يلبي تكاليف الانتاج ووزارة النفط سجلت احتجاجها لدى مجلس الوزراء حول ذلك”.
ونوه اسماعيل، بِشأن الشركات العاملة في اقليم كردستان “نحن ننفذ قرار المحكمة الاتحادية وكل الاجراءات القانونية والدستورية الشرعية التي تمكنا من تنفيذ هذا القرار وسنمضي بهذه الخطوة والخطوات الاخرى”.
وبين “نحن نؤمن بالعراق الفيدرالي وسلطات الاقاليم والمحافظات والادارة المعيارية، لكن الاصل تطبيق قرار المحكمة الاتحادية والاكثر من ذلك هو الوصول الى طرق معيارية في ادارة كامل الثروة النفطية في عموم البلاد”.
وأوضح اسماعيل أنه “نحن ملتزمون بحصتنا في اوبك ونحقق بحدود 100% من هذا الالتزام”، مبينا أن “سقف التصدير سيكون لعموم العراق لشهر حزيران 3 ملايين و800 ألف يومياً وشهر تموز 3 ملايين و850 ألفا، بما فيها كردستان لأنها جزء من العراق”.

استضافة وتصميم: شركة المرام للدعاية والاعلان