أردوغان: منعنا أكثر من 12 ألفا من الانضمام لـ”داعش”

20 مارس، 2015
171

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تنفيذ بلاده بصورة مسؤولة التزاماتها بتوقيف الأشخاص الذين يحاولون الوصول الى سوريا عبر أراضيها للانضمام الى تنظيم “داعش الارهابي”.

وقال أردوغان للصحفيين الجمعة 20 آذار قبل توجهه الى أوكرانيا إن “مواطني مختلف الدول، بالدرجة الأولى الأوروبية، يحاولون متظاهرين بأنهم سياح الوصول الى المسلحين في سوريا عبر الأراضي التركية”.

وأضاف أنه “في حال إعلام تركيا مسبقا عن وصول هؤلاء فنحن نوقفهم على الحدود ونطردهم من البلاد. فتوقيف هؤلاء الأشخاص وطردهم هو دين إنساني ودين ضميرنا. ولكن إذا لم يجر تحذيرنا مسبقا، فلا يحق لأحد أن يشكو تركيا فيما بعد”.

ولفت الى أنه جرى بشبهة السعي الى الانضمام لتنظيم “داعش”، “منع 12520 أجنبيا من دخول تركيا بينما تم توقيف 1170 شخصا على الحدود وطردهم”، منوها بأن تركيا “تنفذ وستواصل تنفيذ التزاماتها في هذه القضية”.

هذا ونقلت السلطات التركية الخميس 19 آذار، شابة تحمل الجنسية البريطانية إلى اسطنبول، بعد أن أوقفتها الأسبوع الماضي في أنقرة بتهمة محاولة العبور إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم “داعش”.

في غضون ذلك يعتزم أهالي ثلاثة تلميذات بريطانيات التحقن بتنظيم “داعش” في سوريا التوجه في الأيام القادمة الى تركيا للقاء الرئيس رجب طيب أردوغان.