أوباما يعلن على الملأ خلافه العميق مع نتانياهو

25 مارس، 2015
177
الرئيس الأمريكي باراك اوباما - رئيس الولايات المتحدة الأمريكية

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الثلاثاء على الملأ، خلافه العميق مع بنيامين نتانياهو بدءاً بالملف الإيراني وصولاً إلى عملية السلام مع الفلسطينيين، مؤكداً أن هذا الخلاف ليس شخصياً.

وفي تصعيد غير مألوف للخطاب بين الحليفين التقليديين، قال أوباما إن خلافه مع نتانياهو حول عملية السلام في الشرق الأوسط، هو خلاف حول مسائل أساسية ولا يتعلق بعلاقة “مسؤول بمسؤول”.

وأثارت تصريحات نتانياهو الذي أعلن خلال حملته الانتخابية، أنه يرفض قيام دولة فلسطينية، غضب البيت الأبيض الذي ينادي بحل الدولتين، ورغم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حرص على توضيح تصريحاته بعد انتهاء الانتخابات التشريعية، فإن أوباما يعتبر أن ما جرى يكشف التباين الكبير بين واشنطن وتل أبيب حول هذا الملف.

وقال أوباما في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأفغاني أشرف غني في البيت الأبيض: “تربطني علاقة عمل برئيس الوزراء الإسرائيلي”، موضحاً “أنه يمثل مصالح بلاده في الشكل الذي يراه ضرورياً واقوم بالأمر نفسه، القضية لا تتعلق بعلاقة مسؤول بمسؤول”.

أضاف “نعتقد أن حل الدولتين هو الأفضل بالنسبة إلى أمن إسرائيل وتطلعات الفلسطينيين والاستقرار الإقليمي، هذا هو رأينا ورئيس الوزراء نتانياهو لديه مقاربة مختلفة”.