الذهب يرتفع لليوم الثاني على التوالي بنسبة 0.23%

24 مارس، 2022
165

بغداد تايمز

ارتفعت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي بتعاملات، الخميس، تزامنا مع استمرار العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا والتي تدعم قوة الذهب وصعوده باعتباره ملاذا اَمن رغم ارتفاع الدولار الأمريكي بسبب التصريحات التفاؤلية حيال تشديد السياسة النقدية الأمريكية قريبا وبأكثر من توقعات الاسواق

وخلال تعاملات اليوم الخميس ارتفعت عقود الذهب الفورية بنسبة 0.23% وسجلت حوالي 1948.83 دولار للأوقية. بينما، سجلت عقود الذهب الاَجلة حوالي 1948.80 دولار للأوقية.
ولقد ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات خلال تعاملات اليوم بشكل ملحوظ ولكنه لا يزال يستقر دون مستويات 99.00 نقطة، وسجل حوالي 98.81 نقطة، مرتفعا بنسبة 0.19% تقريبا، وفي ظل العلاقة العكسية بين الطرفين، كان من المفترض انخفاض أسعار الذهب بشكل واضح، ولكن مع استمرار التوترات الجيوسياسية فإن الذهب يجد دعما باعتباره أحد الملاذات الاَمنة.
وارتفعت أسعار الذهب بدعم من التصريحات حيال صعوبة المفاوضات الروسية الأوكرانية من أجل التوصل لاتفاق حيال وقف إطلاق النار وإنهاء العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا، حيث أعلن المفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك أمس الأربعاء بأن المفاوضات بين بلاده وروسيا متعثرة و صعبة لأن الجانب الأوكراني لديه مواقف واضحة ومبدئية وذلك على الرغم من أن المفاوضات تتواصل بشكل دائم، عبر الانترنت.
واستفادت أسعار الذهب أيضا اليوم بتصريحات رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون اليوم الخميس بأن بريطانيا وحلفاءها الغربيين سيزيدون الضغوط الاقتصادية على روسيا، وينظرون فيما إذا كان بوسعهم فعل المزيد لمنع الرئيس فلاديمير بوتين من استخدام احتياطيات روسيا من الذهب.
وقال المسؤول البريطاني قبيل اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل، بأن بوتين تجاوز بالفعل خطاً أحمر وإنه يجب أن يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية، وتابع جونسون “أعتقد بأنه كلما فرضنا ضغوطاً إضافية الآن، خاصة على أشياء مثل الذهب، استطعنا تقليص زمن الحرب”، وهذا بدوره زاد الطلب على الذهب باعتباره ملاذ اَمن.
ومن بين أسعار المعادن الأخرى وبعيدا عن الذهب ، ارتفعت عقود معدن الفضة بمستهل التعاملات بنسبة 1.34% وسجلت حوالي 25.527 دولار للأوقية، بينما انخفضت عقود معدن البلاديوم بنسبة 0.20% وسجلت حوالي 2514.27 دولار للأوقية. وارتفعت عقود معدن البلاتنيوم بنحو 0.35% وسجلت حوالي 1024.55 دولار للأوقية.