الشركات تستنفر لمحاربة “أوميكرون”

27 نوفمبر، 2021
202

بغداد تايمز-

أثار اكتشاف المتحور الجديد لفيروس “كورونا” المستجد “أوميكرون”، مخاوف شديدة بشأن قدرة ‏اللقاحات الحالية على الوقاية منه، وما إذا كانت بحاجة إلى إجراء تحديث عليها.‏
لكن الإجابة عن هذا السؤال ما زالت غير واضحة، وذلك لأن المتحور الجديد “أوميكرون”، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه “مثير للقلق”، أمس الجمعة، بسبب ارتفاع مستوى الطفرات به، كان ينتشر منذ أسبوعين فقط، وتم الإبلاغ عنه لأول مرة في جنوب أفريقيا، حيث ظهرت عليه علامات انتقال سريع.
وأظهر المتحور الجديد “أوميكرون” أيضا قدرة أكبر من غيره من الفيروسات في تفادي المناعة السابقة، سواء في الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا من قبل، وفقا لباحثين في جنوب أفريقيا.
وترى عالمة الطب الرئيسي في المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا، جينال بهيمان، أن “هذه البيانات لن تكون متاحة لمدة أسبوعين آخرين أو نحو ذلك، وإذا كانت اللقاحات الحالية لا تقدم نفس المستوى من الحماية ضد العدوى الخطيرة، فقد يدفع ذلك صانعي اللقاحات إلى تعديل منتجاتهم”.
وبينت بهيمان أن “الزيادة في الإصابة ستكون مؤشرا على أننا قد نضطر إلى ابتكار لقاح جديد”.
بينما يرى ديفيد كينيدي، الذي يدرس تطور الأمراض المعدية في جامعة ولاية بنسلفانيا، أنه “ربما لا نحتاج إلى تحديث اللقاحات”.

وأوضح “تاريخيا لم يتم تقويض التطعيمات بشكل كبير بسبب تطور الفيروسات، وبالنسبة لمتحور “أوميكرون” الجديد سيكون العامل الرئيسي لتصنيع لقاح جديد هو البيانات القاطعة، التي ستظهر ما إذا كانت الإصابات الخطيرة للأشخاص الذين تم تلقيحهم تزداد بشكل كبير”.

التصنيفات : اخبار العالم
الكلمات المفتاحيه :