العبادي: نينوى لم تسقط بالقتال ويؤكد ان أكثر الموجودين في الموصل لايقبلون بوجود داعش

15 أكتوبر، 2015
176

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أن أكثر الموجودين في الموصل لا يقبلون بوجود تنظيم “داعش” ولكن لا يملكون القدرة على التخلص من التنظيم، مشيراً الى أن محافظة نينوى لم تسقط بالقتال.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان اطلعت عليه وكالة “بغداد تايمز”، إن “رئيس الوزراء حيدر العبادي عقد اجتماعا موسعا مع وزراء ونواب ومحافظ واعضاء مجلس محافظة نينوى لمناقشة التحضيرات لعملية تحرير محافظة نينوى بالكامل”.

وذكر العبادي، وفقاً للبيان، أن “التصميم على تحرير محافظة نينوى كبير جدا وهناك قيادة لعمليات تحرير نينوى في مخمور”، مشيراً الى “الحاجة للتعبئة الداخلية من اجل تهيئة الاجواء المناسبة للبدء بالتحرير من خلال خطة محكمة لتقليل عدد الضحايا من المقاتلين والمدنيين”.

وأكد، أن “اكثر الموجودين في الموصل لا يقبلون بوجود داعش ولكن ليس لديهم قدرة للتخلص من هذه العصابات”، مستدركاً بالقول “اننا لم ننس النازحين والمغتصبات من الايزيديات ومن غيرهم وهي وصمة عار في جبين كل من العصابات الارهابية والدول التي سمحت لداعش بالدخول للعراق”.

ودعا العبادي الى “الوحدة بين جميع المكونات والطوائف باعتباره اهم الامور التي تتطلبها المعركة لتحرير المحافظة”، مبيناً أن “داعش يتبع سياسة التخويف، وأن نينوى لم تسقط بالقتال انما بالتخويف والحرب النفسية”.

وشدد على، “اهمية ان يتم السيطرة على الاوضاع بعد التحرير من اجل ان لا تحدث فوضى”، لافتاً الى أن “المطالب لها اولويات بسبب التحديات المالية التي نواجهها”.

وتابع، أن “الحكومة ماضية بتحقيق اللامركزية وملتزمة بها ومن الضروري ان يكون للمحافظة دور في الملف الامني” .

يذكر أن مدينة الموصل تخضع لسيطرة تنظيم “داعش” منذ (10 حزيران 2014)، إذ تعاني من أزمة أمنية وإنسانية كبيرة نتيجة سعي التنظيم إلى فرض رؤيته “المتطرفة” على جميع نواحي الحياة في المدينة.