العراق يزود الكويت ب50مليون متر مكعب من الغاز

5 فبراير، 2017
198

وكالة بغداد تايمز(بتا)

قال وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، إن “بلاده ستزود الكويت بـ50 مليون متر مكعب من الغاز الخام، كمرحلة أولى ضمن اتفاق يتضمن رفع الكمية إلى 200 مليون متر مكعب يوميا”.
وأضاف اللعيبي، في تصريحات أدلى بها للصحفيين على هامش اجتماع عقده مساء أمس السبت في البصرة، أن “اللجان الفنية المشتركة بين العراق والكويت أنجزت الدراسة الأولية التي تتضمن تزويد الكويت بـ50 مليون متر مكعب من الغاز الخام كمرحلة أولى، وتنتقل تدريجياً إلى 200 مليون متر مكعب يوميا”.
ولم يحدد اللعيبي موعدا لبدء تزويد الكويت بالغاز، لكنه أشار إلى أن “لجنة حكومية عراقية ستزور الكويت الأسبوع المقبل بشأن الاتفاق”.
وأوضح أن “وزارة النفط وضعت خططا لاستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية (الاستخراج النفطي)، على أن يتم نهاية العام الجاري إنجاز 70% من خطط استثمار الغاز المصاحب، وسترتفع النسبة إلى 90% نهاية العام 2018، ليكون عام 2019 هو الإعلان عن إطلاق أول شعلة غاز طبيعي في البلاد”.
وتشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزونا يقدر بـ 112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يوميا نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية.
ويعتبر العراق واحدا من أكثر البلدان النفطية تضرراً بهبوط أسعار النفط، خصوصاً بعد تدني الأسعار إلى 50 دولارا، ما تسبب بمضاعفة العجز في الموازنة السنوية، حيث يعتمد العراق على نسبة تتجاوز 90% من إيراداته المالية من النفط.