الفياض: جولات التراخيص فيها سلبيات كبيرة اثقلت كاهل البلاد خصوصا بعد انخفاض اسعار النفط

24 نوفمبر، 2015
287

وكالة بغداد تايمز (بتا)
اعلنت لجنة النفط والطاقة النيابية، الثلاثاء، ان جولات التراخيص اثقلت كاهل البلاد لما فيها من سلبيات كثيرة ولابد من اعادة النظر في تلك الجولات بما يتلائم مع حركة اسعار النفط العالمية وفرض معالجات جديدة تخدم الواقع النفطي.
عضو اللجنة علي فيصل الفياض في تصريح لوكالة “بغداد تايمز”، ان “جولات التراخيص فيها من السلبيات التي اثقلت كاهل البلاد لاعتمادها على النسب الثابتة لبرميل النفط , خصوصا بعد انخفاض اسعار النفط العالمية بشكل كبير, مبيناً ان الديون على العراق تراكمت بنسبة 21 مليار دولار بسبب تلك التراخيص التي ابرمت في وقتها عند سعر 100 دولار للبرميل”.
واضاف ان “شركات الانتاج النفطي هي ايضا تفرض اسعار ونسب ثابتة مما يشكل عبئاً ثقيلاً على ميزانية الدولة, مشدداً على ضرورة استثمار الغاز الذي يحرق يوميا بكميات كبيرة بحدود مليار قدم قياسي بشكل صحيح ولكونه يكفي لتشغيل اكثر من 5 الاف ميكا واط , وتضمينه في جولات التراخيص”.
وبين ان “تلك الجولات لم تهتم بالبنى التحتية وفيها فواتير مفتوحة وصرفيات غير مبررة , وانه يجب اعادة النظر في تلك السلبيات مشيراً الى ان ادخال شركة عراقية استثمارية تضم ذوي الاختصاص والخبرة من العراقيين المهتمين بالصناعات النفطية امرا ضروريا لتتنافس مع الشركات الاجنبية”.