القضاء الفرنسي: لدينا صلاحية بمقاضاة موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

6 مارس، 2015
272

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أعلنت محكمة جنايات باريس، أمس الخميس، امتلاكها صلاحية مقاضاة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في نزاعه مع أحد مستخدمي الإنترنت رغم أن الموقع اعتبر أنه مسؤول فقط أمام القضاء الأميركي.
أعلنت محكمة جنايات باريس امتلاكها صلاحية مقاضاة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في نزاعه مع أحد مستخدمي الإنترنت رغم أن الموقع اعتبر أنه مسؤول فقط أمام القضاء الأميركي.
وقالت المحكمة في قرارها إن مادة الصلاحية الحصرية التي يرغم فيسبوك كل مستخدميه على الموافقة عليها والتي تحدد محكمة في ولاية كاليفورنيا، مقر الشركة، المرجع الوحيد المخول الفصل في النزاعات بين موقع التواصل الاجتماعي ومستخدميه هي مادة “تعسفية”. ورفع الدعوى ضد فيسبوك أمام القضاء الفرنسي مدرس فرنسي هو أب لثلاثة أطفال بدعوى أن الموقع حجب صفحته التي نشر فيها صورة للوحة غوستاف كوربيه “أصل العالم” التي تصور العضو التناسلي لامرأة. وكانت وكيلة الدفاع عن فيسبوك المحامية كارولين ليانازقد طعنت في جلسة 22 كانون الثاني بأهلية المحكمة الفرنسية للنظر في هذه القضية، مؤكدة أن الشخص المعني كان قد وافق على الشروط العامة لاستعمال فيسبوك التي تنص على أن القضاء الأميركي هو الوحيد المخول له النظر في النزاعات. ولكن وكيل المدعي الفرنسي المحامي ستيفان كوتينو قال إن هذا البند “تعسفي”. وحددت المحكمة تاريخ 21 ايار/ المقبل موعدا للنظر في الدعوى.