المالية البرلمانية: المليارات التي ستوفرها إصلاحات العبادي ستذهب لمحاربة داعش

12 أغسطس، 2015
276
مجلس النواب العراقي - البرلمان العراقي

وكالة بغداد تايمز (بتا):

وكالات

ستذهب لمحاربة داعش وملف النازحين

أكدت عضوة باللجنة المالية البرلمانية، اليوم الاربعاء، أن البلد بأمس الحاجة للمليارات التي توفرها إصلاحات الحكومة لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية، مبينة أن تلك الأموال كانت ستذهب لدعم الفقراء والشرائح الدنيا لولا الحاجة الملحة لها في الحرب ضد (داعش) وملف النازحين.

وقالت عضوة اللجنة، نجيبة نجيب إن “قرار مجلس الوزراء بإلغاء مناصب نواب رئاستي الجمهورية والوزراء، وترشيق الوزارات والهيئات المستقلة، وغيرها من الإصلاحات، توفر لخزينة الدولة أموالاً تقدر بمليارات الدنانير”، مشيرة إلى أن “البلد بأمس الحاجة لتلك الأموال لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية، الناجمة عن انخفاض أسعار النفط العالمية، والالتزامات التي تتطلبها مواجهة عصابات داعش الإرهابية”.

وعدت نجيب، أن “الحكومة اضطرت القيام بتلك الإجراءات لتوفير الأموال اللازمة لخزينة الدولة الاتحادية”، مبينة أن “الأموال التي ستوفرها تلك الإجراءات لن تسهم بخفض الأسعار في السوق المحلية، أو لإعانة المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية، أو لزيادة الرواتب الدنيا، كما يعتقد البعض، لأنها ستذهب بالتأكيد إلى أولويات كالحرب على الإرهاب ومعالجة ملف النازحين”.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، أتخذ الأحد الماضي، (التاسع من آب 2015 الحالي)، حزمة إصلاحات لتحسين الأداء الحكومة والخدمات ومحاربة الفساد، حظيت بموافقة جماعية من قبل مجلس الوزراء في اليوم ذاته، في حين أقر البرلمان العراقي بالأغلبية المطلقة، تلك الإصلاحات وعززها بحزمة أخرى مضافة، امس الثلاثاء.

يذكر أيضاً أن أسعار النفط العالمية انخفضت قرابة 60 بالمئة خلال الأشهر الماضية، ما أثر كثيراً على اقتصاد العراق الذي يعتمد بنسبة تفوق الـ95 بالمئة على عائداته النفطية.