الموسوي يكشف عن وجود اتفاقيات دولية تمنع العراق من استرداد امواله من المفسدين وسراق

25 أكتوبر، 2015
217

وكالة بغداد تايمز (بتا)
كشف عضو لجنة النزاهة النيابية هاشم الموسوي ،الاحد، عن وجود اتفاقيات دولية تمنع العراق من استرداد امواله من المفسدين والسراق الحائزين الى جنسية الدول الاخرى،مؤكدا ان هناك فرق تحقيقية “ميدانية” ستكمل اجراءات اجتثاث الفساد من وزارات الدولة.
وقال عضو لجنة النزاهة النيابية هاشم الموسوي لوكالة “بغداد تايمز”، ان “هناك تصميم وارادة حقيقية على متابعة ملف الأموال المهربة والمسروقة من قبل لجنة النزاهة النيابية وهيئة النزاهة الحكومية وهناك مخاطبات رسمية واجتماعات بهذا الشأن لمتابعة الملف باستمرار”.
واضاف ان”عملية استرداد الأموال المسروقة معقدة خاصة وان اغلب المسؤولين الفاسدين منهم من رتب وضعه للسفر خارج البلاد من أصحاب الجنسيات المزدوجة والتي يحملها اغلب المسؤولين والمدراء العاميين في الحكومات السابقة والحالية”.
وبين ان”هيئة النزاهة الحكومية وبالاتفاق مع لجنة النزاهة البرلمانية بدأت باستخدام أسلوب الزيارات الميدانية لجميع الوزارات والمؤسسات من قبل فرق تحقيقية “ميدانية” خاصة بحثاً عن منابع الفساد وكشفها”،
يشار الى ان “هيئة النزاهة الحكومية وفي اخر تقرير لها اعلنت عن استرداد مبلغ 44 مليار دينار من الاموال المسروقة وان محاولاتها مستمرة لمتابعة ملف الاموال المهربة والمسروقة”.
ولفت الى ان “هيئة النزاهة أصدرت أوامر القاء قبض بحق وزير الكهرباء السابق عبد الكريم عفتان وأميني بغداد السابقين نعيم عبعوب وعبد الحسين المرشدي،وفيما اصدرت أمر استقدام بحق وزير الكهرباء قاسم الفهداوي”.