النزاهة تعلن تنفيذ 54 عملية ضبط في أيار

15 يونيو، 2022
189

بغداد تايمز

أفصحت دائرة التحقيقات في الهيئة عن مجمل عمليات الضبط التي نفذتها مديريات ومكاتب التحقيق التابعة لها خلال شهر أيار المنصرم،مشيرة إلى تنفيذها 54 عملية ضبط في بغداد والمحافظات أسفرت عن ضبط 30 متهماً.

وذكرت الدائرة في بيان تلقتهبغداد تايمز، أنفريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في الديوانية ضبط عقداً زراعياً لم يتم تجديده منذ عام1990، فضلاً عن عدم قيام الشعبة الزراعية في المنطقة التي يقع فيها العقار البالغة مساحته 3952 دونماً باتخاذ الإجراءات القانونية بحقالمتجاوزين وفسخ العقد ومنعهم من الانتفاع به دون سند قانوني، لافتة إلىعدم استيفاء بدلات الإيجار وصدورعدة إعمامات بفسخ العقد،لكنها لم تنفذ“.

وأضافت الدائرة، أنمديرية تحقيق نينوى ضبطت حالات استيلاء على أراض مملوكة للدولة تم تقطيعها وبيعها خلافا للضوابط ودوناستحصال موافقة الجهات المعنية، فيما كشفت عنعدم استعمال أجهزة طبية قامت دائرة صحة النجف بشرائها من إسبانيا بمبلغ(1,140,000,000) مليار دينار، موضحة أنالأجهزة متروكة، بالرغم من تدريب الكادر في بلد المنشأ“.

وأكدت أنفريق عمل مكتب تحقيق كربلاء ضبط شبهة تلاعب في الإجازة الاستثمارية الممنوحة إلى شركة تعليب كربلاء وإحدى شركاتالمقاولات، مشيرة إلى أنقيمة الهدر بالمال العام بلغت (21,185,995,200) مليار دينار“.

وتابعت،وفي محافظة ديالى تم ضبط (8) معاملات في مديرية بلدية بعقوبة؛ لقيام الموظفين ببيعها بسعر أقل من القيمة الحقيقية، منوهةبأنعملية البيع تمت وفق القانون رقم (25 لسنة 2013)، إضافة إلى ضبط متهمين و(16) إضبارة لمحلات وأكشاك وساحات مستغلة من قبلأشخاص ويتم استحصال إيجاراتها بالاتفاق مع موظفين في بلدية بعقوبة، بالرغم من تأشيرها مغلقة؛ بدعوى عدم وجود راغب في التأجير،خلافا للواقع“. 

وأشارت إلى أنهفي محافظة كركوك، تم ضبط متهمين؛ لقيامهم باختلاس مبلغ (100,000,000) مليون دينار من قاصة المصرف الزراعيفي الحويجة، فضلا عن أوليات مشروع ترميم بناية المستوصف البيطري في ناحية الملتقى؛ لوجود شبهة فساد“.