محلل سياسي: المرجعية الدينية غير راضية عن العبادي لفشله بوضع إصلاحات

11 نوفمبر، 2015
194
حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، اثناء الجلسة الاعتيادية ليوم الثلاثاء (27/تشرين الأول/2015)

وكالة بغداد تايمز (بتا)
أكد المحلل السياسي إحسان الشمري،الأربعاء، أن المرجعية الدينية العليا غير راضية عن أداء رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، لفشله بوضع إصلاحات ممكن ان تنقذ العراق، مبيناً أن هذه رسالة تحذيرية لمقاطعة الحكومة الجديدة، كما فعلت مع السابقة.
وقال الشمري لوكالة “بغداد تايمز”، إن “عدم استقبال المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ليس رفضا نهائيا على اصلاحات العبادي، لكن هي تلوح له بأنها غير مقتنعة بالحزمة الأولى من الإصلاحات، في ما يرتبط بإعادة هيكلة مؤسسات الدولة، وحتى فيما يرتبط بالشق الأخر وهو محاربة الفساد”.
وأضاف،أن “المرجعية أرسلت رسالة قوية جدا في موضوعة عدم استقبال العبادي، لكنها على مستوى السنوات الماضية قد يكون استثنائيا استقبالها العبادي ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم في بداية تشكيل الحكومة الحالية، لان في السنوات الأخيرة هي عكفت عن استقبال السياسيين”.
وأشار إلى،أنه “منذ حكومة المالكي رفضت المرجعية بشكل كبير اداء الطبقة السياسية لكن اليوم وفي ظل زيارة العبادي قد تلوح بمقاطعته بشكل كبير ليس فقط على مستوى استقباله وانما على مستوى أدائه السياسي والحكومي وفشله بان يأتي بحزمة إصلاحات ممكن أن تنقذ العراق وهذه رسالة تحذير بقطع العلاقة”.