مستشفى في ذي قار يجري اول عملية لفصل بلازما الدم

21 نوفمبر، 2017
178
خبر عاجل بغداد تايمز اخبار عاجلة العراق اخبار العراق

وكالة بغداد تايمز (بتا)

اعلنت دائرة صحة ذي قار عن إجراء أول عملية لفصل بلازما الدم العلاجي لمريضة في العقد الثالث من العمر في مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية باستخدام جهاز طبي متطور .

وذكر بيان للدائرة ان عملية الفصل اجريت بجهاز ( Spectra Optia ) المتخصص بفصل وتنقية مكونات الدم ، والذي يعد من أكثر أجهزة نقل الدم العلاجية تطورا في العالم ..

وأشار الى إن وزارة الصحة العراقية رفدت المستشفى بكمية من السيتات الخاصة بالجهاز وتم على اثرها إجراء ألعملية على يد كادر طبي اختصاصي .

ولفت الى ان عملية فصل البلازما اجريت للمريضة على جلستين والعمل مستمر حتى إكمال الجلسات الأخرى ، مبيناً إن المريض يحتاج أحيانا لاكثر من جلسة واحدة وقد تصل إلى عشر جلسات حيث تساعد هذه العملية على إيقاف الأمراض المناعية وتقليل أعراضها وإنقاذ المرضى من موت محقق .

وبين ان الجهاز له استعمالات متعددة اخرى ويعالج الكثير من الأمراض المستعصية أو يخفف من اعراضها حيث يقوم بفصل البلازما المحتوية على الأجسام المضادة من المريض واستبدالها ببلازما نقية ويصح هذا على كريات الدم الحمراء والتي يقوم الجهاز بفصلها وتبديلها مثلا عند مرضى فقر الدم المنجلي والثلاسيميا .

الكلمات المفتاحيه :