وزير الخارجية: اهمية استمرار حوار الهجرة القائم مع الجانب الأوروبي

10 مايو، 2022
186

بغداد تايمز

أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، أهميَّة استمرار حوار الهجرة القائم مع الجانب الأوروبيّ، ودعم برامج تشجيع العودة الطوعيَّة للعراقيين المرفوضة طلباتهم في الدول الأوروبيّة.

وذكرت الوزارة، في بيان إن “ذلك جاء خلال لقاء الوزير فؤاد حسين على هامش مُشاركته في مؤتمر بروكسل السادس بشأن دعم مستقبل سوريا والمنطقة، المُفوضة الأوروبيّة للشؤون الداخليّة والهجرة يلفا جوهانسون، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين جُمهوريّة العراق والاتحاد الأوروبيّ وسُبُل تعزيزها في كافة المجالات ذات الاهتمام المُشترَك”.
واستعرض وزير الخارجية، خلال الاجتماع، بحسب البيان، “آخر التطورات و الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقيَّة في مجال إعادة العراقيين الراغبين في العودة الطوعيَّة إلى أرض الوطن”، مُؤكّداً “أهميَّة استمرار حوار الهجرة القائم مع الجانب الأوروبيّ، ودعم برامج تشجيع العودة الطوعيَّة للعراقيين المرفوضة طلباتهم في الدول الأوروبيّة من خلال إعداد برامج خاصة لتأهيل العائدين وإعادة اندماجهم في مجتمعاتهم الأصلية”.
وقدم فؤاد حسين، “إيجازاً بما قامت به الحكومة العراقيَّة من خطوات للحد من شبكات التهريب ودور الجهات الوطنيَّة لزيادة الوعيّ المجتمعيّ قدر تعلق الأمر بموضوع الهجرة”.
من جانبها، أكّدت جوهانسون “عمق ومتانة العلاقات بين الجانبين”، مُثمنةً “دور العراق في القضاء على تنظيم داعش الإرهابيّ”.
وبينت، “الأهميَّة التي يوليها الاتحاد الأوروبيّ لمسألة التعاون والشراكة مع العراق، ورغبته في استقراره وحرصه على تعميق أُواصر العلاقات بين الجانبين”، مُشيدةً بجُهُود العراق في التعاون مع الاتحاد الأوروبيّ للحد من الهجرة غير الشرعيَّة والحد من نتائجها الوخيمة وتصديّ الحكومة العراقيَّة لمُحاربة شبكات التهريب وتوفير كل ما يلزم لعودة المهاجرين طوعاً مما يعد أنموذجاً يحتذى به للتعاون في مجال الهجرة”.