الدفاع النيابية: البرلمان سيجتمع لبحث الاعتداء التركي وتهدد تركيا باللجوء إلى روسيا لردعها

6 ديسمبر، 2015
163
النائب حاكم الزاملي (ارشيف)

وكالك بغداد تايمز (بتا)
أعلن رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب حاكم الزاملي، أن البرلمان سيجتمع قريباً لبحث الاعتداء التركي الأخير بعد دخول قوة تركية عسكرية إلى العراق دون علم وإذن الحكومة الاتحادية، فيما هدد بأن العراق قد يضطر إلى طلب تدخل روسيا لـردع الأتراك.
وقال الزاملي في تصريحات صحفية، إن “ما قامت به تركيا هو اعتداء واضح على السيادة العراقية”، مبيناً أن”دخول القوة العسكرية التركية إلى أطراف محافظة نينوى تم بالتنسيق مع المحافظ السابق المدان بسقوط الموصل اثيل النجيفي دون علم الحكومة الاتحادية”.
وأبدى الزاملي استغرابه من “التصريحات التي أدلت بها وزارة البيشمركة بشأن عدم علمها بدخول القوة العسكرية التركية إلى نينوى”، مشيرا إلى أن “ذلك يدل على وجود أمر غريب وعجيب”، على حد وصفه.
وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو أعلن في وقت سابق من اليوم السبت، أن بلاده نسقت مع الحكومة الاتحادية بشأن الجنود الأتراك المتواجدين في الموصل، فيما جدد دعم أنقرة لحكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.
يأتي ذلك فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم السبت، أن الحكومة تأكد لديها بأن قوة تركية بمستوى فوج مدرعة بعدد من الدبابات والمدافع قد دخلت الأراضي العراقية، وبالتحديد في محافظة نينوى، مشيرا إلى أن ذلك تم دون طلب أو إذن من السلطات الإتحادية العراقية.
في حين أفادت صحيفة “يني شفق” التركية، بأن ما جرى في مدينة الموصل من دخول قوة تركية هو استبدال للوحدة العسكرية المكلفة بتدريب قوات البيشمركة.