نائبة تدعو الى ضرورة استدعاء السفير السعودي حول نية بلاده لاجراء مناورات عسكرية قرب الحدود العراقية

13 فبراير، 2016
179

وكالة بغداد تايمز (بتا)

دعت النائب عن التحالف الوطني خولة الزيادي ،السبت، وزارة الخارجية الى أستدعاء السفير السعودي في بغداد والاستفسار عن أسباب إجراء مناورات عسكرية مشتركة على الحدود الجنوبية مع العراق.

وقالت الزيادي في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه ان”إجراء مناورات وتدريبات عسكرية حق طبيعي لكل الدول لكن هذه المناورات التي تشارك بها عدد من الدول بالتزامن مع الترويج لمشاركة قوات برية في الحرب على داعش في سوريا والعراق ،ماتثير تساؤلات عديدة في توقيتها وتستلزم التقصي عنها”.

وشددت الزيادي ، بحسب البيان “على ضرورة إرسال رسالة إلى الدول المشاركة بالمناورات، أن أي قوات أجنبية لا يمكن أن تدخل العراق الا بموافقات من حكومتها وبرلمانها وأي إجتياز للحدود سيعد تدخلا وعدوانا يجابه بالقوة”.

ودعت الحكومة ، بحسب البيان الى “تعزيز قوات الحدود في محافظة المثنى بقوات من الجيش والحشد الشعبي لتلافي ضعف القوات هناك ، كما حثت على التحرك السريع وإجراء اتّصالات عبر القنوات الدبلوماسية لمعرفة الأسباب الحقيقيّة لهذه التدريبات بالقرب من حدود محافظة المثنى، فضلاً عن ضرورة دراسة نوع التدريبات من قبل خبراء عسكريين عراقيين لمعرفة الغاية المرجوة منها”.

وكانت لجنة الأمن والدفاع النيابية قدحذرت من وجود مناورات عسكرية بقيادة سعودية لقوات عربية وإسلامية قرب الحدود في منطقة حفر الباطن ودعت وزارتي الخارجية والدفاع لبيان موقفهما من ذلك .