نصيف تدعو الرئاسات الثلاث لإشراك ممثل عن المتظاهرين بلجنة اختيار التشكيلة الوزارية

7 مارس، 2016
211

وكالة بغداد تايمز (بتا)

طالبت النائب عن دولة القانون عالية نصيف، الاثنين، الرئاسات الثلاث بإشراك الشارع العراقي في اللجنة التي ستكلف باختيار التشكيلة الوزارية الجديدة من خلال اختيار عضو على الأقل من المتظاهرين غير المتحزبين.

وقالت نصيف في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز” نسخة منه، إنه “في ظل تأزم الوضع اليوم بات التغيير الوزاري مطلباً جماهيرياً، ولا يمكن تشكيل الحكومة الجديدة دون الرجوع الى الشارع العراقي بأي حال من الأحوال، ومن هنا بات لزاماً على الرئاسات الثلاث إشراك الشارع العراقي في اللجنة التي ستكلف باختيار التشكيلة الوزارية الجديدة من خلال اختيار عضو على الأقل يمثل (المتظاهرين غير المتحزبين) ويكون ناطقاً بلسانهم ويعبر عن توجهاتهم وتطلعاتهم”.

وأضافت أن “التشكيلة الوزارية الجديدة قد لا تحظى بمباركة الجماهير في حال عدم مشاركة من ينوب عن المتظاهرين (المستقلين غير المتحزبين) في اختيار الوزراء الجدد، فلولا التظاهرات الشعبية والضغط الجماهيري لما حصل التغيير”.

وشددت نصيف على “ضرورة فتح الباب أمام النخب الأكاديمية والتكنوقراط المستقلين من ابناء الشعب العراقي الراغبين في العمل الوزاري ممن يمتلكون المؤهلات لتقديم سيرهم الذاتية، وبذلك نضمن عدم اقتصار التشكيلة الجديدة على المنتمين لأحزاب سياسية”.

وكانت المرجعية الدينية في النجف الاشرف قد طالبت رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ”الضرب بيد من حديد على المفسدين” وملاحقة جميع المتورطين بملفات فساد والاستجابة لمطالب المتظاهرين المطالبين بتحسين الخدمات.