بلجيكا تنضم الى التحالف الدولي ضد عصابات “داعش” في سوريا

15 مايو، 2016
195

وكالة بغداد تايمز (بتا):

أعطى مجلس الوزراء البلجيكي المصغر، الضوء الأخضر لطائرات إف 16 لقصف مواقع عصابات “داعش”، في سوريا اعتبارا من شهر تموز المقبل.
واتخذ هذا القرار خلال اجتماع المجلس الدوري الجمعة 13 مايو/أيار في بروكسل، حيث قررت الحكومة تخصيص ست طائرات من طراز إف 16 للمشاركة بعمليات التحالف الدولي ضد التنظيم في سوريا.

وفي هذا الإطار، قال وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز، إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد طالبت بلاده قبل أشهر بالمساهمة بقصف مواقع داعش في سوريا، “لا أعتقد أن بإمكاننا الاكتفاء بقصف مواقع لداعش في العراق فقط، باعتباره خطرا عابرا للحدود”.

من جانبها أشادت الولايات المتحدة بقرار ببلجيكا وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، في بيان الليلة الماضية أن وزير الدفاع أشتون كارتر، أثنى على الزعماء البلجيكيين لاتخاذهم قرارا ببدء شن غارات جوية ضد داعش فى سوريا.

وكانت بلجيكا قد ساهمت في السابق بقصف مواقع عصابات في العراق، انطلاقاً من قاعدة جوية في الأردن، وهي قاعدة “الأزرق”، وذلك قبل أن توقف المهمة مؤقتاً لأسباب تتعلق بالموازنة العسكرية.

وتساهم بلجيكا كذلك في محاربة داعش عبر تدريب القوات العراقية، فلديها فريق من الخبراء والمدربين يعمل في بغداد على المساهمة في رفع قدرات الجيش العراقي.

ويشمل التحالف بقيادة واشنطن 60 دولة، تشارك 12 منها في قصف أهداف ومواقع تابعة لـ”داعش”، علما بأن الولايات المتحدة تقصف العراق منذ الـ8 من آب 2014 في حين انضمت فرنسا، بريطانيا، هولندا، استراليا، بلجيكا، كندا، والدنمارك في شهر أيلول من العام ذاته، أما القصف على مواقع التنظيم في سوريا، فقد انطلق في الـ23 من أيلول 2014 وبمشاركة دول عربية.

المصدر: وكالات