القضاء الأميركي يطلب نشر مزيد من صور أبو غريب

21 مارس، 2015
147

وكالة بغداد تايمز(بتا)

أصدر القاضي الاتحادي في مانهاتن ألفين هيلرشتين قرارا يقضي بضرورة نشر الحكومة الأميركية صورا تظهر طريقة معاملة أشخاص احتجزتهم الولايات المتحدة في سجن أبو غريب في العراق وأماكن أخرى.

وقرر القاضي هيلرشتين عدم سريان أمره إلا بعد ستين يوما، لإعطاء وزارة الدفاع الأميركية فرصة لتحديد ما إذا كانت ستطعن في هذا الحكم.

وكان القاضي ذاته قد قال في أغسطس/آب الماضي إن الحكومة تقاعست عن توضيح كيف سيعرّض نشر الصور الجنود والعاملين الأميركيين في الخارج للخطر، ولكنه أعطى الحكومة فرصة لتقديم مزيد من الأدلة، وقد ذكر في قراره أمس أن الأدلة الإضافية لم تغير قراره.

وتشير وثائق المحكمة إلى أن الصور ستنشر بأسلوب منقّح لإخفاء هوية أي شخص.

وكانت الصور التي تم نشرها قد أظهرت وقوع انتهاكات في سجن أبو غريب عام 2004، مما أثار جدلا بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة عذبت سجناء.

وقد أمر هيلرشتين الحكومة في البداية بتسليم الصور في 2005، ولكن في أثناء الطعن على هذا الحكم أجاز الكونغرس قانونا يسمح لوزير الدفاع بحجب الصور بإقرار أن نشرها سيعرض مواطنين أميركيين للخطر.

ودفعت الحكومة بأن هذه الصور ما زالت محمية بالقانون ولكن هيلرتشين رفض هذه الحجة في أغسطس/آب كما رفضها من جديد الجمعة. وقال إنه يتعين على وزير الدفاع مراجعة كل صورة على حدة، وبيّن أن الحكومة لم تثبت أن وزير الدفاع فعل ذلك.

ويعد هذا الحكم انتصارا لاتحاد الحريات المدنية الأميركي الذي أقام دعوى قضائية ضد الحكومة في 2004 من أجل نشر الصور.

وقال جميل جعفر نائب المدير القانوني لاتحاد الحريات المدنية الأميركي في بيان صحفي إن “هذه الصور مهمة للسجلات العامة، فهي أفضل دليل على ما حدث في مراكز الاعتقال التابعة للجيش، وكشفها سيساعد الرأي العام على فهم آثار بعض سياسات إدارة جورج بوش الابن بشكل أفضل”.