حملة تهجير الكرد الفيليين تتصاعد في بغداد

6 أغسطس، 2017
206
خبر عاجل بغداد تايمز اخبار عاجلة العراق اخبار العراق

وكالة بغداد تايمز (بتا)

يتعرض الكرد الفيليون في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى، لحملة تهجير واسعة تزايدت حدتها منذ الإعلان عن موعد إجراء استفتاء استقلال إقليم كوردستان، ما تجبرهم على مغادرة منازلهم والتوجه إلى الإقليم.

بعض المهجرين الذين يقيمون في السليمانية يؤكدون أنهم تعرضوا لتهديدات علنية، مشيرين إلى أن مجاميع مسلحة وضعتهم بين خيارين لا ثالث لهما؛ أما القتل أو الترحيل القسري.

وقالت منظمة الكرد الفيليين إنه “مع تصاعد التهديدات فإن الكرد الفيليون يصبحون أكثر إصراراً على التصويت بـ(نعم) في استفتاء الاستقلال”.

صلاح حسن كوردي فيلي نازح من بغداد، ويقيم في السليمانية حالياً، وقال : “قيل لنا لن تسكنوا في بغداد، ارحلوا إلى كوردستان، أنتم كورد فلماذا تقيمون هنا!، كنا نقيم في بغداد لفترة طويلة ونعمل هناك، والآن لا يُسمح لنا بالبقاء فيها، لذا جئنا إلى كوردستان وليست لدينا وجهة أخرى غيرها لنلجأ إليها”.

تهديد الكرد الفيليين بالقتل يتكرر منذ سنوات عديدة، نظيرة اسماعيل، استاذة في كلية هندسة النفط، تعرضت للتهجير من بغداد لمرتين، وكانت مرشحة في قائمة التحالف الكوردستاني لكنها تلقت في عام 2010 تهديداً بـ”تقطيعها إرباً إرباً” مالم تغادر العاصمة العراقية فوراً.

وقال نظيرة اسماعيل : “لقد ألقوا رسالة تهديد أمام باب المنزل بمغادرة بغداد خلال 24 ساعة، وجاء في الرسالة أنكِ جاسوسة كردية وأمريكية!!”.

الكرد الفيليون المهجرون أنشأوا منظمة لهم في السليمانية تضم 650 عضواً، ويؤكدون أن ألفي عائلة كوردية فيلية تقيم في السليمانية بسبب التهديدات التي تعرضت لها لأنها تدعم جهود إجراء الاستفتاء واستقلال كوردستان”.

وقالت مسؤولة منظمة الكرد الفيليين، إسراء محمد،  “من المستحيل أن يعارض الاستفتاء أي كردي  يريد مصلحة شعبه ويدرك المآسي التي عانى منها الكرد، والكرد الفيليون يدعمون إجراء الاستفتاء حتى لو كان بعضهم مقيمين خارج إقليم كوردستان”.