حيدر العبادي: نتحدى اردوغان ابراز أي وثيقة تؤكد طلبه قوات تركية

16 أكتوبر، 2016
415
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والرئيس التركي رجب طيب اردوغان (ارشيفية)

وكالة بغداد تايمز (بتا)

قال رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي السبت (15/تشرين الأول/2016)، اتحدى الجانب التركي ان يبرز اية وثيقة تثبت ان العراق طلب مساعدة عسكرية تتمثل بارسال قوات مقاتلة على ارضه.

حيدر العبادي: “إننا الان نقلب الصفحة الاخيرة من وجود “داعش” في العراق هذه المنظمة الارهابية التي ليس لديها اي التزام اخلاقي ولها عقيدة فاسدة لقتل المدنيين بحصولها على اية فرصة مثلما حصل اليوم في مدينة الشعب وهي كارثة انسانية”.

ودعا العبادي في تصريح صحفي تابعته بغداد تايمز، القوى الامنية والمواطنين الى “اليقظة والحذر من خطط الارهابيين الذين يحاولون ان يحدثوا خرقاً لارباك جهودنا ولن يفلحوا في ذلك، ونحن مستمرون في عملياتنا البطولية للتخلص من “داعش” وسنقضي على كل الارهاب الذي يحاول ان يزرع الفتنة في صفوف المواطنين ويقتل الابرياء”.

حيدر العبادي: “لن نسمح او نطلب من الجانب التركي بارسال اية قوات الى العراق فقط قدمنا طلباً سابقاً لتدريب قوات الشرطة العراقية والتسليح وقد كررنا رفضنا لتواجد اية قوة”.

واوضح حيدر العبادي ان “مشاركة اية قوة عراقية في الموصل او اي مكان تحدده المصلحة الوطنية العراقية والقيادة العراقية العليا وبدون تحيز لاية جهة وانما التحيز لمصلحة العراقيين ولمصلحة المواطنين والقوات المقاتلة “.وتابع :” ان القوات المشاركة في غرب الموصل او في الفلوجة او صلاح الدين او في الحويجة هي قوات تتناسب مع حجم المعركة وطبيعتها”.

ودعا العبادي الى “عدم الاستماع الى الاصوات النشاز التي تحاول ان تثير الرعب والخلاف بين المواطنين ” وقال :” نحن الان في مرحلة توحد كل العراقيين وتوحد القوى الوطنية العراقية”.

حيدر العبادي: “اكدنا في مؤتمر صحفي في نهاية عام 2014 مع رئيس وزراء تركيا احمد داود اوغلو ان العراق لا يحتاج اية قوات ان تتواجد على ارضه سوى القوات العراقية”.

حيدر العبادي وداود اوغلو (ارشيف/2014)
حيدر العبادي وداود اوغلو (ارشيف/2014)

واكد ان “المسألة الاساسية هي مسألة القوات العراقية التي تحرر الارض وهي الوحيدة التي تقاتل على الارض العراقية ولا توجد اية قوة اجنبية ، وان القوة الوحيدة الموجودة الان التي تجاوزت السيادة العراقية هي القوات التركية في بعشيقة وهذا غير مقبول”.

وقال العبادي ان “التحالف الدولي جاء بطلب من العراق ولا توجد قوة مقاتلة للتحالف الدولي وانما يوجد مستشارون ومدربون وغطاء جوي للقوات العراقية ، وقواتنا تطورت بما فيها القوة الجوية “.

واضاف ان “القوات العراقية هي الوحيدة التي تقاتل على الارض ولن نسمح للقوات التركية ان تشارك في عملية تحرير الموصل باي شكل من الاشكال وهم لم يشتركوا لا بالتخطيط ولا بالتنفيذ ولا في العمليات العسكرية وهذا قرار عراقي بحت”.

المصدر: وكالات