نائب رئيس القانونية النيابية : العراق سيقرر موقفه من قانون الكونغرس الاميركي بعد الاطلاع على تفاصيله

29 أبريل، 2015
327

وكالة بغداد تايمز (بتا)

قال نائب رئيس اللجنة القانونية النيابية محسن السعدون لـ(بغداد تايمز) إن “الحكومة العراقية والقوى السياسية ستنظر الى مفردات القانون المزمع اقراره من قبل الكونغرس الاميركي هذا اليوم، فأن كان يصب في خدمة العراق وخصوصا بجانب تسليح القوات الامنية العراقية فسيكون مؤيدا من الجميع“.

واكد السعدون، إن القوانين التي لاتحمل الصبغة الدولية (الامم المتحدة) ليست واجبة التطبيق، مبينا ان القادة السياسيين العراقيين سيقررون موقفهم من قانون الكونغرس الاميركي بعد الاطلاع على تفاصيله.

ويتضمن مشروع القانون المقرر ان يصوت عليه في الكونغرس اليوم التعامل مع قوات البيشمركة والسُنة على انهم بلدين، بهدف تقديم مساعدات أميركية مباشرة للطرفين.

واضاف السعدون أن “القوانين التي تصدر من الدول سواء من الولايات المتحدة او غيرها ولا تحمل الصبغة الدولية ليست واجبة التطبيق مع باقي الدول الاخرى”، لافتا الى ان “القرارات الاميركية لها تأثير على العراق على اعتبار ان هناك اتفاقية امنية طويلة الامد بين العراق وأميركا“.

وأعلنت الحكومة الأربعاء، في بيان رسمي عن رفضها لمشروع القانون المقترح في الكونغرس الأميركي بشأن التعامل مع الكرد والسنة في العراق كـ”دولتين”، وفيما اعتبرت أنه سيؤدي إلى مزيد من الانقسامات في المنطقة، دعت إلى عدم المضي به.