نائب يطالب الحكومة بضرورة التنسيق مع الدول الخارج من اجل إعادة المهاجرين ممن يرغبون بالعودة للوطن

3 أكتوبر، 2015
330

وكالة بغداد تايمز (بتا)
طالب النائب عن التحالف الوطني حسن خلاطي، السبت، الحكومة إلى ضرورة التنسيق مع دول الخارج من اجل إعادة المهاجرين مّمن يرغبون بالعودة للوطن.
وقال خلاطي، في بيان تلقت وكالة “بغداد تايمز”، نسخة منه “هناك الكثير من الشباب واصحاب الكفاءات الذين هاجروا خارج البلد بسبب الظروف الامنية والاقتصادية التي يعيشها البلد راغبين اليوم بالعودة العراق بعد ان شعروا بالندم او وجدوا بان البيئة هناك لاتلائمهم”.
وأضاف ان “على الحكومة التنسيق مع دول الخارج, لاعادة المهاجرين من العراقيين الى ارض الوطن لاسيما وان الكثير منهم لا يملك جواز سفر لانه هاجر الى دول الخارج بطرق غير شرعية وعرض جوازه الى التلف”.
وكانت بيانات للأمم المتحدة أفادت في 25 من ايلول الماضي، بهجرة أكثر من 50 الف عراقي في الاشهر الثلاثة الاخيرة، وان أغلب هؤلاء غادروا العراق باتجاه اوروبا في إطار حركة نزوح أكبر من سوريا وغيرها من مناطق الصراع في الشرق الأوسط”.
وحذرت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق من مخاطر زيادة الهجرة غير المشروعة، وخاصة من الشباب والعائلات، كونها تؤثر على مستقبل البلاد، مطالبة الحكومة بوضع الخطط الكفيلة باستقطاب الطاقات الشبابية.
فيما أعربت المرجعية الدينية عن قلقها البالغ من هذه الهجرة، داعية المسؤولين الى وضع خطط تنموية تحد منها.