الكعبي: البرلمان سيستضيف وزير النقل بشأن شركة فلاي بغداد وشبهات الفساد

4 يناير، 2016
197

وكالة بغداد تايمز (بتا):

أكد عضو لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب توفيق الكعبي، الاثنين، أن مجلس النواب سيستضيف وزير النقل باقر الزبيدي بعد منتصف الشهر الحالي، مبيناً أن المجلس سيعقد اولى جلساته يوم 19 كانون الثاني.

وقال الكعبي لوكالة “بغداد تايمز”، إن “لجنة الخدمات والاعمار النيابية ستحدد يوم استضافة وزير النقل باقر جبر صولاغ الزبيدي عندما تبدأ جلسة مجلس النواب يوم 19 من شهر كانون الثاني الحالي”، مشيراً إلى ان “ملف شركة فلاي بغداد للطيران وشبهات الفساد فيها أحد ملفات الاستضافة”.

وأضاف،أن “قرار الاتحاد الاوربي القاضي بمنع الخطوط الجوية العراقية من التحليق فوق الاجواء الاوربية هو احد اسباب استضافة الوزير”، لافتاً إلى أن “هناك تقصير من الخطوط الجوية بعدم اعطاء الطيارين وثائق يجب ان تحدث باستمرار ولم تقوم سلطة الطيران بتحديثه وهذا احد اهم الاسباب التي منعت الطيران العراقي من التحليق فوق الاجواء الاوربية”.

يذكر ان الخطوط الجوية العراقية، نفت يوم 12 كانون الاول 2015، ما تناولته بعض وسائل الاعلام بشأن قيام الاتحاد الاوربي بمنع الخطوط الجوية من التحليق فوق اجوائها، وفيما بيّنت أن القرار يشمل فقط طائرات الخطوط “حصراً ” لأسباب تتعلق بمعايير السلامة الجوية التي تعتمدها لجنة (TCO)، وعزت اسباب ذلك القرار الى الادارات السابقة للخطوط التي لم “تحرك ساكناً”، أكدت تقديمها طلباً الى اللجنة للحصول على “حق الطيران” بعد استكمال جميع الاجراءات المطلوبة.

وأعلن الاتحاد الأوربي، في 11 كانون الأول 2015، عن ادراج الخطوط الجوية العراقية ضمن قائمة منع تسيير رحلات جوية لأوروبا، وفي حين عزا ذلك لعدم التزام العراق بتنفيذ شروط السلامة المعتدة لدى الاتحاد، أكد على أهمية القائمة لضمان سلامة مواطني الاتحاد.

وكانت وزارة النقل بررت، يوم 11 آب 2015، عدم السماح لطائراتها بالتحليق فوق عدد من الدولة الأوروبية، وأكدت أن التعليق “مؤقت”، وفيما عزت السبب إلى عدم تطبيق الشركة لنظام الـ(IOSA)، أكدت توفير طائرات بديلة لغرض نقل المسافرين.