البنتاغون: مقتل 50 ألفاً من “داعش” في سوريا والعراق خلال عامين

9 ديسمبر، 2016
197
البنتاغون

وكالة بغداد تايمز (بتا)

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الامريكية، الخميس (8/كانون الاول/2016)، بأن التحالف الدولي، قتل 50 ألفاً على الأقل من عناصر التنظيم الإرهابي “داعش”، في سوريا والعراق خلال عامين.

وقال المسؤول في تصريحات صحفية: “لا أقوم بمجرد عملية إحصاء، لكن هذا الرقم يعني شيئاً وله تأثير على العدو، إن الرقم يظهر كيف تقاتل واشنطن التنظيم بفاعلية بالقوة الجوية للتحالف وبعدد محدود من القوات الأمريكية المنتشرة لدعم قوات محلية”، ووصف هذه الإحصائية بأنها “تقديرات يتحفظ عليها”.

وأشاد المسؤول دون الكشف عن اسمه، بما وصفه بالـ”حملة الضربات الأكثر فعالية على الإطلاق” في ضوء العدد القليل نسبياً من الضحايا المدنيين مقارنة بحملات القصف السابقة، في إشارة إلى أن جميع القنابل التي ألقيت حتى الآن هي أسلحة ذكية (موجهة ذاتياً) تقتفي أهدافاً محددة، مشيراً إلى أن ضربات التحالف المتزامنة في كل من الموص والرقة قد قلصت من أعداد المقاتلين في صفوف داعش بشكل واضح.

وأشار المسؤول إلى أن الضربات الجوية للتحالف يمكن أن تكون أكثر عدوانية في أماكن مثل الموصل، حيث تقاتل القوات العراقية لاستعادة السيطرة على المدينة، ولكن الخسائر في صفوف المدنيين تمثل خطرا.

ورفض المسؤول تقديم أي تفاصيل عن “توسيع القتال” الذي قد يكون قيد المناقشة مع إدارة أوباما، لكنه قال أن هناك بعض الأمور قيد الطرح بما في ذلك إرسال موارد إضافية.

يذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية اعتادت عدم الإعلان عن تقديراتها للخسائر في صفوف المتطرفين، وهو إجراء معمول به منذ حرب فيتنام التي أعلن خلالها المسؤولون الأمريكيون بانتظام خسائر كبيرة للعدو، قبل خسارتهم الحرب.

المصدر: وكالات